نموذج خطة الدرس اليومية لمادة اللغة العربية للصف الأول
|
1
|
المادة
|
: اللغة
العربية / الصف الاول بودي
|
|
2
|
الموقف /
الموضوع
|
: أنا والحروف
/ ب
، ت، د، ك
|
|
3
|
الزمن
|
: 8,00 – 9,00
صباحا (حصتان)
|
|
4
|
معيار التعلم
|
:
1.1، 1.2،3.1، 8.1 ، 8.5
|
|
5
|
الأهداف
|
في آخر الدرس يتمكن التلاميذ :
أ.
ترديد أصوات الحروف "ب
، ت، د، ك" بعد استماع إلى
نطق المعلم.
ب.
نطق الكلمات (باب – تاج
- دب – كتاب) نطقا صحيحا.
ج.
تعيين الحروف المسموعة من الكلمات المدروسة.
|
|
6
|
الأنشطة
|
أ. يسمع المعلّم الأصوات القريبة بالحروف
المدروسة "ب ، ت، د، ك"والتلاميذ يرددونـها
ب. ينطق المعلم أصوات الحروف
المدروسة نطقا نموذجيا ثم يحاكيه التلاميذ عدة مرات
ج. ينطق التلاميذ أصوات
الحروف المدروسة فرديا وفئويا وجماعيا.
د. ينطق المعلم الكلمات فيها الحروف المدروسة ( باب / تاج
/ دب / كتاب ) نطقا نموذجيا ثم يردده التلاميذ عدة مرات .
ه .يطلب المعلم من
التلاميذ تعيين الحروف المدروسة من الكلمات المسموعة.
هـ. ينشد التلاميذ نشيد الحروف
والكلمات المدروسة بواسطة عرض الفيديو.
|
|
7
|
العناصر عبر المنهج
|
: تعدد الذكاء – الذكاء اللغوي
القيم/ الروح التجاري – الشجاعة والاجتهاد
|
|
8
|
الوسائل المعينة للتعليم
|
: البطاقات الومضية ، جهاز تشغيل فيديو مع الشاشة
|
|
9
|
تقييم التعليم والتعلم
|
: ترديد الحروف والكلمات المدروسة.
نطق الحروف والكلمات المدروسة نطقا صحيحا.
|
|
10
|
الملاحظة الذاتية
|
: 21 من التلاميذ يقدرون على نطق الحروف والكلمات
المدروسة نطقا صحيحا.أما تسع منهم لا ينالون الأهداف المرجوّة ، لحل هذه
المشكلة
سأركّز على عملية
الترديد والتكرار للدرس قبل الحصة الآتية.
|

Entah keberapakali, seruan awal tidak berjaya menguak pelupuk-pelupuk mata yang tertutup kemas. Hinggalah terdengar di biasan telinga, antara jelas dengan tidak si ayah bernada sedikit mengeluh. Kiranya bukanlah keluhan penyesalan. Barangkali sekadar membangkitkan keinsafan, agar keinsafan itu pula membangkitkan sedikit pengertian di tabir hati anak-anak apa yang sedang dirasai oleh sang ayah.
Siapa sangka disebabkan anak-anak, di sebabkan isteri langkah tersadung takala menyeberangi titian sirat. Nauzubillah.Beruntung sebenarnya anak-anak yang memiliki ayah seperti ini. Cuma keuntungan itu tidak dapat dikongsi oleh si ayah kalau anak-anak tidak mahu mengerti.
Cemas seorang ayah tidak dihargai. Dalam keadaan begini, walaupuan diletakkan kesalahan kepada anak-anak yang tidak mahu mengerti atau ayah yang mungkin kurang bersunggug-sungguh ‘memengertikan’ anak-anak, sudahnya tetap si ayah jugalah yang terpaksa menjawab segala pertanyaan di hadaapan Allah kelak.