نموذج خطة الدرس اليومية لمادة اللغة العربية للصف الأول
نموذج خطة الدرس اليومية لمادة اللغة العربية للصف الأول
1
|
المادة
|
: اللغة
العربية / الصف الاول بودي
|
2
|
الموقف /
الموضوع
|
: أنا والحروف
/ ب
، ت، د، ك
|
3
|
الزمن
|
: 8,00 – 9,00
صباحا (حصتان)
|
4
|
معيار التعلم
|
:
1.1، 1.2،3.1، 8.1 ، 8.5
|
5
|
الأهداف
|
في آخر الدرس يتمكن التلاميذ :
أ.
ترديد أصوات الحروف "ب
، ت، د، ك" بعد استماع إلى
نطق المعلم.
ب.
نطق الكلمات (باب – تاج
- دب – كتاب) نطقا صحيحا.
ج.
تعيين الحروف المسموعة من الكلمات المدروسة.
|
6
|
الأنشطة
|
أ. يسمع المعلّم الأصوات القريبة بالحروف
المدروسة "ب ، ت، د، ك"والتلاميذ يرددونـها
ب. ينطق المعلم أصوات الحروف
المدروسة نطقا نموذجيا ثم يحاكيه التلاميذ عدة مرات
ج. ينطق التلاميذ أصوات
الحروف المدروسة فرديا وفئويا وجماعيا.
د. ينطق المعلم الكلمات فيها الحروف المدروسة ( باب / تاج
/ دب / كتاب ) نطقا نموذجيا ثم يردده التلاميذ عدة مرات .
ه .يطلب المعلم من
التلاميذ تعيين الحروف المدروسة من الكلمات المسموعة.
هـ. ينشد التلاميذ نشيد الحروف
والكلمات المدروسة بواسطة عرض الفيديو.
|
7
|
العناصر عبر المنهج
|
: تعدد الذكاء – الذكاء اللغوي
القيم/ الروح التجاري – الشجاعة والاجتهاد
|
8
|
الوسائل المعينة للتعليم
|
: البطاقات الومضية ، جهاز تشغيل فيديو مع الشاشة
|
9
|
تقييم التعليم والتعلم
|
: ترديد الحروف والكلمات المدروسة.
نطق الحروف والكلمات المدروسة نطقا صحيحا.
|
10
|
الملاحظة الذاتية
|
: 21 من التلاميذ يقدرون على نطق الحروف والكلمات
المدروسة نطقا صحيحا.أما تسع منهم لا ينالون الأهداف المرجوّة ، لحل هذه
المشكلة
سأركّز على عملية
الترديد والتكرار للدرس قبل الحصة الآتية.
|
Comments